كتبت: فاطمة بدوى
تعتزم بيلاروس رفع معدل استخدام المساعدين الروبوتيين ليصل إلى 100 روبوت لكل 10 آلاف عامل في قطاع الصناعات التحويلية بحلول عام 2030. وبهدف تحقيق ذلك، وقع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مرسوماً بعنوان “حول تحفيز الروبوتات” بهدف تسريع وتيرة الأتمتة الاقتصادية، وفقاً لما ورد على الموقع الرسمي للرئاسة.
وترتكز خطة الأتمتة على محورين أساسيين هما تهيئة البيئة الملائمة لإدماج الروبوتات في المنشآت الصناعية، وتطوير قطاع هندسة الروبوتات والإنتاج المحلي؛ حيث تهدف الدولة إلى دعم الشركات في اقتناء المعدات وتوسيع قاعدة التصنيع الوطني عبر تقديم حزمة من التسهيلات والحوافز للمنتجين والمستهلكين والمؤسسات الهندسية.
وبموجب التشريع الجديد، سيُمنح المقيمون في “مجمع التكنولوجيا العالية” صلاحيات لبيع مكونات الروبوتات لخدمات الصيانة، بالإضافة إلى إتاحة خيار التأجير؛ وهو ما يرمي لتحويل نموذج الأعمال من مجرد البيع المباشر إلى الإدارة الشاملة لدورة حياة المنتج، بدءاً من دراسات ما قبل المشروع والتطوير وصولاً إلى الصيانة وتكامل الأنظمة.
وذكرت وسائل الإعلام أن عدداً من المصانع في الجمهورية قد قطع شوطاً في تطبيق هذه التقنيات؛ ففي أحد مصانع تجميع أجهزة التلفاز، جرى اعتماد نظام رقمي موحد يضم أكثر من 50 روبوتاً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي، حيث تتولى تقنية “الرؤية الآلية” مراقبة ما يصل إلى 500 معيار من معايير الجودة بدقة متناهية.











