كتبت: فاطمة بدوى
استضافت باكو المؤتمر الدولي “السياحة الخضراء الدائرية في دول سيكا”، الذي نظمته وكالة السياحة الحكومية لجمهورية أذربيجان برئاسة البلاد في سيكا.
جمع المؤتمر أكثر من 120 مشاركًا، بما في ذلك وفود رفيعة المستوى من 18 دولة عضو في تحالف التعاون الدولي في آسيا والمحيط الهادئ (CICA)، وهيئات السياحة، والوكالات الحكومية، والأوساط الأكاديمية، ومجموعات الضيافة، ومنظمات المجتمع المدني.
تضمن الحدث جلسات نقاش عامة وجلسات عمل مع خبراء تناولت البنية التحتية الدائرية، ونماذج الأعمال، والجدوى المالية، ومشاركة المجتمعات المحلية في سلاسل القيمة المحلية. وقد شكلت هذه المناقشات رفيعة المستوى منصةً لتعزيز التعاون العملي في مجال السياحة المستدامة ووضع توصيات ملموسة للمستقبل.
أكد السفير كيرات ساريباي، الأمين العام لمؤتمر التعاون الدولي لآسيا والحوار (سيكا)، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أن السياحة تُشكل عنصراً أساسياً في أجندة التواصل الأوسع نطاقاً التي يتبناها المؤتمر، والتي تشمل التجارة والنقل والاستثمار والتحول الرقمي والدبلوماسية الثقافية. وأشار إلى أن الرئاسة الأذربيجانية للمؤتمر قد صاغت أولوياتها وفقاً لهذه الرؤية، وهي الآن تُحقق نتائج ملموسة من خلال مشروع “السياحة الخضراء الدائرية”.
أشار الأمين العام ساريباي إلى أن المبادرة انطلقت بنجاح بفعالية افتتاحية عبر الإنترنت في 14 أكتوبر 2025، والتي أطلقت نقاشًا إقليميًا حول السياحة المستدامة، والفعالة في استخدام الموارد، والمسؤولة بيئيًا. ويُوفر هذا المؤتمر الختامي في باكو منصة قيّمة للدول الأعضاء في مؤتمر التعاون الدولي في آسيا والمحيط الهادئ (CICA) لتبادل أفضل الممارسات ووضع توصيات عملية لمزيد من التعاون.
أكد الأمين العام ساريباي أن السياحة المستدامة تعتمد على التوازن بين البنية التحتية والاستثمار والمشاركة الفعّالة للمجتمعات المحلية والشباب. وانطلاقاً من هذا التضافر، ربط مؤتمر اليوم في باكو بالفعالية الجانبية القادمة لمؤتمر التعاون الدولي في آسيا والمحيط الهادئ (سيكا) حول العمل التطوعي في نيويورك في يوليو 2026، حيث سيتم عرض تجارب الدول الأعضاء كنموذج رائد لإشراك الشباب والدبلوماسية العامة.
قبل انعقاد المؤتمر في 23 يونيو، عقد الأمين العام لمؤتمر التعاون الدولي في آسيا والمحيط الهادئ (سيكا)، خيرات ساريباي، اجتماعاً ثنائياً مع السيد فؤاد ناغييف، رئيس هيئة السياحة الحكومية لجمهورية أذربيجان.
وخلال الاجتماع، ناقش الطرفان الاستعدادات للفعالية الجانبية لمؤتمر سيكا في نيويورك. وأشاد الأمين العام بمساهمة منظمة “متطوعو السياحة” التابعة للهيئة الحكومية، مثنياً عليها كمثالٍ رائعٍ لتمكين الشباب.
أعرب الجانبان عن استعدادهما لمواصلة التعاون بشأن النتائج المتوقعة لمؤتمر باكو، بما في ذلك التوصيات المحتملة، وآليات تبادل المعرفة، وغيرها من أنشطة المتابعة العملية. كما أكد الأمين العام ساريباي مجدداً استعداد أمانة مؤتمر التعاون الدولي لآسيا والمحيط الهادئ (سيكا) للحفاظ على تنسيق وثيق مع وكالة السياحة الحكومية بشأن المبادرات المتعلقة بالسياحة، بما في ذلك السياحة الخضراء،











