اخبار العالم

بالصور : زيارة الرئيس الاوزبكى لضريح نقشبند تجسيد لاحترام التاريخ

كتبت: فاطمة بدوى

قام الرئيس الاوزبكى شوكت ميرضيائيف بزيارة ضريح بهاء الدين نقشبند.حيث بدأت الزيارة بتلاوة آيات من القرآن الكريم وأقيمت الصلاة من أجل السلام والرخاء وبمبادرة من رئيس اوزبكستان تم تحسين المجمع بشكل أكبر، وتم استعادة مظهره التاريخي. واطلع الرئيس ميرضيائيف خلال الزيارة على الأعمال المنجزة.بادئ ذي بدء، تم ترميم الممر التاريخي من بوابات توكي ميون إلى الضريح.

والآن سيتوجه الزائرون إلى ضريح بهاء الدين نقشبند من جهة “قبلة” حسب ما تقتضيه التقاليد.- قال شوكت ميرضيائيف: – إن إعادة بناء البوابة، التي دمرت قبل قرن من الزمان، هي تجسيد لوعينا الذاتي واحترامنا للتاريخ. – الآن يجب أن يُدرج كل نصب تذكاري هنا، على مقابر خان. من الضروري أن نجعل الحجاج يدرسون التاريخ خطوة بخطوة ويمتلئوا بالقوة الروحية.توجد حدائق على جانبي بوابة توكي ميون. تم بناء متحف وغرف الوضوء.

استعادة مدرسة دونيولبي التي كانت على وشك الاختفاء.وفي الحديث مع العلماء، تمت مناقشة قضايا الدراسة العميقة لتراث بهاء الدين النقشبند. وتم التأكيد على ضرورة جلب المصادر من الدول الأخرى، ودعم البحث العلمي، وإثراء المتحف على غرار مجمع الإمام البخاري.كما صدرت تعليمات بتوسيع المرافق المخصصة للحجاج، بما في ذلك السياح الأجانب، وتهيئة الظروف لإقامة مريحة في أي وقت من السنة.وتم تكليف الأشخاص المسؤولين بوضع نظام يتناول هذه القضايا مع مراعاة اقتراحات العلماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى