أحدث الاخباراخبار متنوعة

وزيرة خارجية إندونيسيا: الفيتو الأمريكي على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ضربة للسلام

كتبت: فاطمة بدوى

انتقدت وزارة الخارجية الإندونيسية حق النقض الذي استخدمته الولايات المتحدة ضد قرار مقترح للأمم المتحدة يدعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة ووصفته بأنه خيانة للتطلع المشترك لتحقيق سلام طويل الأمد في الشرق الأوسط.

وقالت الوزارة اليوم الجمعة “إن إندونيسيا تأسف بشدة لفشل مجلس الأمن الدولي مرة أخرى في اعتماد قرار بشأن العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة بسبب حق النقض الذي استخدمه أحد أعضائه الدائمين”.

وأضافت الوزارة أن إندونيسيا أكدت دعمها الكامل لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، الأمر الذي سيمنح البلاد مقعدًا مستحقًا بين الدول ومكانة متساوية في عملية السلام نحو تحقيق حل الدولتين.

وذكرت الوزارة أن طريق فلسطين إلى العضوية الكاملة في الأمم المتحدة تعثر منذ حصولها على صفة مراقب في عام 2012 على الرغم من الدعم الساحق من غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

فشل مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا في إقرار قرار بشأن العضوية الكاملة لفلسطين الذي اقترحته الجزائر بسبب الفيتو الأمريكي يوم الخميس (18 أبريل 2024).

وقد منع حق النقض فلسطين فعليًا من الحصول على هذا الوضع على الرغم من تصويت 12 عضوًا في مجلس الأمن لصالحه. وامتنعت المملكة المتحدة وسويسرا عن التصويت.

ولتمريره، يتطلب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تسعة أصوات مؤيدة على الأقل مع عدم قيام أي عضو دائم – الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، أو الصين – باستخدام حق النقض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى