أحدث الاخبارالمجتمع والناسسياسة محلية

بعد زيادة أسعار البنزين.. تعرف ما مصير سعر السولار الأيام المقبلة؟

“ثبات أسعارالسولار”.. أمر يتسائل عنه المصريين خاصة بعد ارتفاع أسعار البنزين، بما يصل إلى 14.3 بالمئة لكنها أبقت على سعر السولار (الديزل) دون تغيير.

نسبة الارتفاع

ونقلت وسائل الإعلام عن الجريدة الرسمية، صباح الجمعة، أنه تم رفع أسعار بنزين 80 بواقع 1.25 جنيه وبنزين 92 بقيمة 1.25 جنيه وبنزين 95 بجنيه واحد إلى عشرة جنيهات (0.3241 دولار) و11.50 و12.50 جنيه لكل لتر على التوالي.

ارتفاع أم ثبات السولار

وظل سعر السولار ثابتا عند 8.25 جنيه للتر، وذلك بسبب رفض الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب للحكومة بزيادة سعر السولار، مكتفيا برفع سعر البنزين حرصا على محدودي الدخل، موجهًا بترشيد استهلاك الحكومة من الوقود بنسبة 50 في المئة.

موعد ارتفاع الأسعار

ودخل القرار حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الثامنة صباح اليوم الجمعة.

ويخضع تسعير الوقود لمراجعة ربع سنوية منذ عام 2019، وتأخذ المراجعة في الاعتبار الأسعار في الأسواق العالمية وسعر الصرف، وذلك وفقا لالتزامات سابقة مع صندوق النقد الدولي.

أسعار البنزين الجديدة بعد الزيادة

•      بنزين 80 سعر اللتر 10 جنيهات

•      بنزين 92 سعر اللتر 11.5 جنيها

•      بنزين 95 سعر اللتر 12.5 جنيها

أسعار البنزين القديمة قبل تطبيق الزيادة

•      بنزين 80 سعر اللتر، 8.75 جنيهات

•      بنزين 92 سعر اللتر، 10.25 جنيهات

•      بنزين 95 سعر اللتر ، 11.50 جنيها

السبب في الارتفاع

ويأتي ذلك ضمن قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، وذلك للربع الرابع من العام الجاري.

وتعقد لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية التابعة للحكومة اجتماعا كل 3 أشهر (من المفترض أن يكون في الأسبوع الأول من شهور يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام) لتحديد مصير أسعار الوقود، لكن انعقاد هذا الاجتماع قد يتأخر أحيانا ليعقد في أي وقت من الشهرين التاليين خلال نفس الربع.

وتراجع الحكومة أسعار المواد البترولية كل 3 أشهر من خلال اللجنة المشكلة بقرار من رئيس الوزراء منذ يوليو 2019، وذلك بناءً على تطورات الأسعار العالمية للبترول “متوسط سعر خام برنت خلال الربع السابق للقرار”، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% كحد أقصى.

ولم تعلن الحكومة قرارا بشأن أسعار البنزين والسولار للربع الثالث للعام الجاري وهو ما يعد تثبيتا للأسعار عند مستوياتها السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى