Uncategorized

دبلوماسي صيني بارز يلتقي وزير خارجية أوغندا

كتبت: فاطمة بدوى

التقى وانغ يي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وزير الخارجية الأوغندي جيجي أودونغو، في بكين
وقال وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن الصين ستواصل دعم تنمية أوغندا وجهودها في تحسين القدرة على تحقيق التنمية المستقلة.
وأضاف أن الصين مستعدة لتعزيز تعاون الحزام والطريق مع أوغندا، وتعزيز التعاون القوي في شتى المجالات.
وقال وانغ إن الصين تولي أهمية لدور أوغندا في الشؤون الدولية، وتدعم البلاد في حماية استقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها، وفي لعب دور أكبر في الشؤون الإفريقية.
وأكد وانغ أنه يتعين على الصين وأوغندا مواصلة تبادل الدعم في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية لكل منهما، ومعارضة الأحادية والتنمر، والتمسك بالنزاهة والعدالة الدوليتين.
وقال إن مبادرة التنمية العالمية تساعد المجتمع الدولي على إعادة التركيز على قضايا التنمية، وتساعد البلدان النامية على تحسين بناء قدراتها وتحقيق الانتعاش الاقتصادي والتنمية المستقلة.
وأضاف وانغ أن المبادرة تلقت استجابة إيجابية من المجتمع الدولي، ومن المأمول أن تشارك أوغندا بنشاط في المبادرة حتى تصل المزيد من المشاريع إلى أوغندا وتفيد شعبها.
وقد هنأ أودونغو الصين على نجاح المؤتمر الرفيع المستوى الأول لمنتدى العمل العالمي من أجل التنمية التشاركية، وقال إن العلاقات الثنائية بين البلدين تتمتع بتاريخ طويل وإن الشعبين يتشاركان طموحا إلى التنمية.
وأعرب أودونغو عن تقدير أوغندا لدعم الصين لتنميتها. وقال إن هذا الدعم ليس “فخ ديون”، ولكنه مساعدة قيمة يتم تقديمها في غياب المساعدات من الدول المتقدمة، بهدف تعزيز قدرة إفريقيا على تحقيق التنمية المستقلة.
وأعرب أودونغو عن استعداد أوغندا للعمل مع الصين لتنفيذ مبادرة التنمية العالمية لضمان عودة التنمية إلى مركز جدول الأعمال العالمي وعدم تأثرها بعوامل التسييس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى