• من نحن
  • سياسة الخصوصية
  • سياسة النشر
  • تواصل معنا
جريدة الخبر اليوم، جريدة مصرية مستقلة

رئيس مجلس الإدارة

ياسر عطية

رئيس التحرير

محمد محفوظ

لا توجد نتيجة
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • حوادث
  • سياسة محلية
  • سياسة عالمية
  • تحقيقات وتقارير
  • شئون عربية
  • اخبار العالم
  • فن
  • رياضة
  • اقتصاد
  • الصحة
  • اخبار المحافظات
  • التعليم
  • المزيد
    • المرأة والطفل
    • اخبار البرلمان
    • اخبار متنوعة
    • دنيا ودين
    • وثائقية
    • اراء ومقالات
  • الرئيسية
  • حوادث
  • سياسة محلية
  • سياسة عالمية
  • تحقيقات وتقارير
  • شئون عربية
  • اخبار العالم
  • فن
  • رياضة
  • اقتصاد
  • الصحة
  • اخبار المحافظات
  • التعليم
  • المزيد
    • المرأة والطفل
    • اخبار البرلمان
    • اخبار متنوعة
    • دنيا ودين
    • وثائقية
    • اراء ومقالات
لا توجد نتيجة
عرض جميع النتائج
جريدة الخبر اليوم، جريدة مصرية مستقلة
لا توجد نتيجة
عرض جميع النتائج
ترويسة الموقع
رئيس مجلس الإدارة
ياسر عطية
رئيس التحرير
محمد محفوظ

” تصلب شرايين الأطفال”.. خبراء الصحة يحذرون من الوجبات السريعة

كتب admin
2024/01/11
” تصلب شرايين الأطفال”.. خبراء الصحة يحذرون من الوجبات السريعة
Share on FacebookShare on Twitter

حذر خبراء الصحة، من أن الوجبات الغذائية السريعة يمكن أن تؤدي إلى تصلب شرايين الأطفال عند بلوغهم سن 17 عاما، موضحين، إن الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالخضروات والفواكه والفاصوليا لا يصابون بتصلب الشرايين في عمر 17 عامًا، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

وحذر الخبراء، من أن أزمة تكلفة المعيشة جعلت من الصعب على الأسر تناول الطعام الصحى، كما إن تصلب الشرايين يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

واكتشفت الدراسة، التي اعتمدت على ما يقرب من 5000 طفل ولدوا في بريستول في التسعينيات، أن أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا للبحر الأبيض المتوسط  – غني بالخضروات والفواكه والفاصوليا والبقول – كانت شرايينهم أقل تصلبًا.

وقال الخبراء إن هذا يظهر أهمية تطوير عادات غذائية متوازنة، واقترحوا أن إجراء فحوصات مبكرة للأطفال يمكن أن يمنع مشاكل القلب في المستقبل، وحذرت مؤسسة القلب البريطانية، التي مولت الدراسة، من أن أزمة تكلفة المعيشة جعلت من الصعب على الأسر تناول طعام جيد.

الشرايين هي الأوعية الدموية الرئيسية التي تنقل الدم الغني بالأكسجين من القلب إلى خلايا الجسم، يعد تصلب الشرايين علامة مبكرة مهمة للضرر وينتج عن فقدان الألياف المرنة وألياف الكولاجين الأكثر صلابة في الأوعية، مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وقام خبراء من جامعة إكستر وجامعة بريستول وجامعة شرق فنلندا بتقييم النظام الغذائي لأكثر من 4700 طفل من سن السابعة، ثم قاموا بقياس سرعة موجة النبض – وهي علامة على تصلب الشرايين – وسمك الطبقة الداخلية للشريان السباتي في الشرايين عندما بلغوا سن 17 عامًا، أظهرت النتائج أن الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالسعرات الحرارية والدهون والسكر ومنخفضة الألياف في سن الــ 17، يصابون بتصلب الشرايين في سن 17 عامًا مقارنة بالأطفال الذين تناولوا أطعمة ذات سعرات حرارية ودهنية وسكرية أقل في مرحلة الطفولة.

وقالت الصحيفة، إنه عند النظر إلى الأنظمة الغذائية على طراز البحر الأبيض المتوسط، وجد الخبراء أيضًا أن الأطفال الذين تناولوا المزيد من الأطعمة مثل الأسماك والخضروات والفواكه والفاصوليا، انخفض لديهم تصلب الشرايين عند عمر 17 عامًا، كما أن تناول الأطعمة المضادة للالتهابات في عمر 10 سنوات (مثل الخضروات والفواكه، وخاصة التوت، ومجموعة متنوعة من الخضروات ذات الألوان الزاهية، وكذلك المكسرات والبذور والتوابل والمأكولات البحرية) أدى أيضًا إلى تقليل تصلب الشرايين.

وكتبوا في المجلة البريطانية للتغذية أن احتياجات كل طفل من السعرات الحرارية تختلف وتعتمد على عمره وحجمه ومقدار التمارين التي يمارسها.

وقالت الدكتورة جينيفيف باكلاند، زميلة أبحاث في كلية الطب بجامعة بريستول، والتي قادت البحث، سيكون الأطفال أكثر عرضة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها ولن يستهلكوا سعرات حرارية زائدة إذا تناولوا الكثير من الطعام من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى الأطعمة النشوية الغنية بالألياف مثل خبز الحبوب الكاملة والمكرونة البنية والأرز، بالإضافة إلى البروتين الخالي من الدهون.

توصي الإرشادات الغذائية في المملكة المتحدة أيضًا بتجنب الأطعمة المصنعة الغنية بالدهون والسكريات قدر الإمكان، لأنها غالبًا ما تكون كثيفة السعرات الحرارية وفقيرة بالعناصر الغذائية.

وأضافت، بحثنا يسلط الضوء على أهمية تطوير عادات غذائية متوازنة منذ الطفولة لتقليل مخاطر الإصابة بمشاكل القلب في المستقبل.

وقالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد، تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للإعاقة والوفاة المبكرة في المملكة المتحدة، ويمكن أن تصيب أولئك الذين يعيشون في المناطق الأقل ثراءً بكثرة، تشير نتائج هذه الدراسة إلى أنه، لوقف أمراض القلب في مساراتها، يجب أن يبدأ تحسين النظام الغذائي للناس في وقت مبكر ويستمر مدى الحياة، هناك حاجة إلى نهج جريء وشامل من جانب الحكومة لضمان أن الخيار الصحي هو الخيار السهل للجميع، ويشمل ذلك المضي قدمًا في القوانين للحد من تسويق الوجبات السريعة، ودفع الصناعة لتقليل مستويات الملح والسكر في أطعمتنا اليومية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه دراسة منفصلة في مجلة تصلب الشرايين إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم في مرحلة المراهقة يمكن أن يسبب أضرارا كبيرة تؤدي إلى تلف القلب المبكر والوفاة.

ووجد البحث أن ارتفاع نسبة الكوليسترول وخلل الدهون في الدم (خلل في الدهون في الدم، بما في ذلك الكوليسترول) لدى الأطفال والمراهقين يزيد من خطر الوفاة المبكرة بحلول منتصف الأربعينيات ومشاكل القلب الأخرى في منتصف العشرينات.

الكلمات الدلالية: الصحةالوجبات السريعةتصلب شرايين
ShareTweetShareSendShareSend

موضوعات متعلقة

طفل رضيع يعود للحياة بعد توقف التنفس والقلب.. ملحمة طبية جديدة بمستشفى كفر الشيخ العام
الصحة

طفل رضيع يعود للحياة بعد توقف التنفس والقلب.. ملحمة طبية جديدة بمستشفى كفر الشيخ العام

الجمعة, يونيو 12 يونيو, 2026
في حوار خاص.. أ.د/ ياسر بدران يكشف أحدث التطورات في جراحات الذكورة وزراعة الدعامات
الصحة

في حوار خاص.. أ.د/ ياسر بدران يكشف أحدث التطورات في جراحات الذكورة وزراعة الدعامات

الأربعاء, يونيو 10 يونيو, 2026
بسمة أبو شهلا: وجه غزاوي ملهم يوثق صمود الأهالي ويفضح واقع الحصار
المرأة والطفل

بسمة أبو شهلا: وجه غزاوي ملهم يوثق صمود الأهالي ويفضح واقع الحصار

الإثنين, يونيو 8 يونيو, 2026
لأول مرة.. مستشفى أشمون العام بالمنوفية ينجح في إزالة حصوات الكلى بالمنظار المرن والليزر
الصحة

لأول مرة.. مستشفى أشمون العام بالمنوفية ينجح في إزالة حصوات الكلى بالمنظار المرن والليزر

الأحد, يونيو 7 يونيو, 2026
جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية وتنموية متكاملة بقرية منشأة الشريكين وتوفر الكشف والعلاج المجاني للمواطنين
الصحة

جامعة المنوفية تنظم قافلة طبية وتنموية متكاملة بقرية منشأة الشريكين وتوفر الكشف والعلاج المجاني للمواطنين

الجمعة, يونيو 5 يونيو, 2026
حملات مشتركة بين التموين وسلامة الغذاء بالقليوبية للمرور على جميع المحلات التجارية و المواد الغذائية و الأسواق حفاظاً على صحة المواطن
الصحة

حملات مشتركة بين التموين وسلامة الغذاء بالقليوبية للمرور على جميع المحلات التجارية و المواد الغذائية و الأسواق حفاظاً على صحة المواطن

الجمعة, يونيو 5 يونيو, 2026

اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اختارنا لك

4 وزارات تشكل لجنة لإدارة البصمة المائية بالصناعات الغذائية وترشيد استهلاك المياه
أحدث الاخبار

4 وزارات تشكل لجنة لإدارة البصمة المائية بالصناعات الغذائية وترشيد استهلاك المياه

الجمعة, يونيو 12 يونيو, 2026
التريليون لا يكفي.. لماذا لا يتفوق ماسك على ملك مالي؟
أحدث الاخبار

التريليون لا يكفي.. لماذا لا يتفوق ماسك على ملك مالي؟

الجمعة, يونيو 12 يونيو, 2026
لقطات لـ”انفجار نووي” في تلفزيون إيران.. وتوضيح رسمي سريع
أحدث الاخبار

لقطات لـ”انفجار نووي” في تلفزيون إيران.. وتوضيح رسمي سريع

الجمعة, يونيو 12 يونيو, 2026
ترامب يدعو إسرائيل وإيران إلى وقف القتال فورًا
أحدث الاخبار

الزمان والمكان.. تفاصيل عن توقيع الاتفاق بين واشنطن وطهران

الجمعة, يونيو 12 يونيو, 2026

جريدة الخبر اليوم – موقع إخباري مصري مستقل يغطي الأخبار المحلية والدولية، السياسة، الاقتصاد، الرياضة، المجتمع والثقافة بشكل سريع وموثوق.

خريطة الموقع

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي

  • من نحن
  • سياسة الخصوصية
  • سياسة النشر
  • تواصل معنا

جميع حقوق النشر والطباعة محفوظة لجريدة الخبر اليوم - تطوير Khaled Nour

لا توجد نتيجة
عرض جميع النتائج
  • الرئيسية
  • حوادث
  • سياسة محلية
  • سياسة عالمية
  • تحقيقات وتقارير
  • شئون عربية
  • اخبار العالم
  • فن
  • رياضة
  • اقتصاد
  • الصحة
  • اخبار المحافظات
  • التعليم
  • المزيد
    • المرأة والطفل
    • اخبار البرلمان
    • اخبار متنوعة
    • دنيا ودين
    • وثائقية
    • اراء ومقالات

جميع حقوق النشر والطباعة محفوظة لجريدة الخبر اليوم - تطوير Khaled Nour