كتبت: فاطمة بدوى
تواصل ماليزيا وإندونيسيا تعزيز تعاونهما الاستراتيجي في عدد من المجالات الرئيسية، وفي مقدمتها تطوير صناعة الحلال، والتجارة، والتنمية الريفية، وتنمية رأس المال البشري.
وقد بحث نائب رئيس الوزراء الماليزي، أحمد زاهد حامدي، سبل تعزيز التعاون مع سفير إندونيسيا لدى ماليزيا، محمد إيمان هاسكاريا كوسومو، ورئيس هيئة ضمان المنتجات الحلال الإندونيسية (BPJPH)، أحمد هيكل حسن، في مبنى البرلمان.
وفي هذا السياق، أوضح حامدي أن اللقاء تناول عددًا من مقترحات التعاون الهادفة إلى تعزيز منظومة الحلال على المستويين الإقليمي والعالمي، من بينها إنشاء مجلس الحلال الماليزي-الإندونيسي، ومجلس الحلال لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، والمجلس العالمي لتنمية الحلال.
وأشار أحمد زاهد إلى أن هذه المنصات تهدف إلى مواءمة معايير الحلال، وتوسيع التجارة والاستثمار في قطاع الحلال، وتعزيز التعاون الدولي مستقبلًا.
وأكد أن العلاقات الوثيقة والممتدة بين ماليزيا وإندونيسيا يمكن أن تشكل حافزًا لمزيد من التعاون المتين بين البلدين، لافتًا إلى أن هذا التعاون لا يفتح آفاقًا أوسع للجانبين فحسب، بل يسهم أيضًا في بناء منظومة حلال أكثر تنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي.











