كتبت : فاطمة بدوى
أشاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بجهود اللجنة الطبية العليا و الاستغاثات بمجلس الوزراء في تنفيذ القوافل الطبية بمختلف محافظات الجمهورية، وما تقدمه من خدمات علاجية متكاملة تسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين، لاسيما الفئات الأولى بالرعاية، مثمنًا التعاون المثمر مع مؤسسات المجتمع المدني، وفي مقدمتها مؤسسة بنك الشفاء المصري؛ بما يدعم جهود الدولة في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا حول حصاد قافلة طبية شاملة نظمتها اللجنة الطبية العليا و الاستغاثات بمجلس الوزراء، بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة بنك الشفاء المصري، بمركز كفر شكر بمحافظة القليوبية، خلال الفترة من 24 إلى 25 يونيو 2026، وذلك في إطار جهود اللجنة لتوفير الخدمات الطبية المجانية للمواطنين بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا.
وخلال التقرير، أشارت الدكتورة نجلاء عبد المنعم، رئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء، إلى أن القافلة ضمت عددًا من التخصصات الطبية المختلفة، إلى جانب تخصص الرمد، حيث تم تقديم خدمات الكشف و العلاج بالمجان، وإجراء الفحوص الطبية اللازمة، وصرف الأدوية والنظارات الطبية، فضلًا عن تحويل الحالات التي تستدعي التدخلات الجراحية أو الرعاية الطبية المتخصصة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لاستكمال العلاج.
وأوضحت الدكتورة نجلاء عبد المنعم أن القافلة أسفرت عن الكشف على 1627 مواطنًا، بواقع الكشف على 532 حالة في تخصص الرمد، وصرف 360 نظارة طبية، وتحديد 76 حالة لإجراء عمليات رمد مجانية، فضلًا عن الكشف على 1095 حالة في مختلف التخصصات الطبية الأخرى، كما تم تحويل 33 حالة إلى المستشفيات الجامعية والحكومية لإجراء التدخلات الطبية اللازمة واستكمال العلاج.
وأضافت رئيس اللجنة الطبية العليا والاستغاثات أن القوافل الطبية تمثل أحد المحاور الرئيسية لعمل اللجنة، لما لها من دور مباشر في توفير الرعاية الصحية المجانية للمواطنين بالمناطق الأكثر احتياجًا، مؤكدة استمرار تنفيذ المزيد من القوافل الطبية المتخصصة بمحافظة القليوبية خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق الكامل مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
ونوهت إلى الدعم الذي حظيت به القافلة من القيادات التنفيذية بمحافظة القليوبية، حيث أشاد الدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، بالجهود التي تبذلها اللجنة الطبية العليا والاستغاثات ومؤسسة بنك الشفاء المصري في دعم المنظومة الصحية والوصول بالخدمات الطبية إلى مستحقيها، مؤكدًا حرص المحافظة على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع اللجنة خلال المرحلة المقبلة؛ بما يسهم في تنفيذ المزيد من القوافل الطبية والمبادرات الصحية بالمحافظة، ودعم جهود الدولة في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.











